2 الدراسات التسويقية :

إن وجود سوق للسلعة أو الخدمة هو الذي يشجع المستثمر على إنتاج هذه السلعة أو تلك الخدمة، إذ أن معرفة السوق تعتبر ضرورية وأساسية لأصحاب القرار المتعلق بالدخول في إستثمار ما.
وتشمل دراسة السوق حجم السوق نفسه والمنافسين المحتملين في الداخل وفي أسواق التصدير ونقاط ضعفهم وقوتهم ، والمنتجات المنافسة من منتجات مثيلة وبديلة، وينبغي دراسة حجم الطلب والتنبؤات التفصيلية الخاصة به، ودراسة الأسعار والتكاليف وإمكانية النفاذ للسوق، ودراسة التوزيع وعوامل البيع وصولاً لوضع خطة تسويقية متكاملة تؤدي إلى فتح الأسواق وزيادة المبيعات داخل وخارج المملكة.

 

الصفحة الرئيسية      حول الدار      خدماتنا       اتصل بنا